القائمة الرئيسية

الصفحات

برنامج أوراش لخلق فرص الشغل بالمغرب - الدليل الشامل

 برنامج أوراش لخلق فرص الشغل بالمغرب - الدليل الشامل

برنامج أوراش لخلق فرص الشغل بالمغرب - الدليل الشامل

أهداف البرنامج

  • الإعداد لسوق الشغل وولوج فرص الادماج المتاحة (تنظيم تكوينات اعدادية، تعزيز القدرات والسلوكيات وتنمية روح المواطنة وثقافة العمل) 
  • توفير دخل لمدة محددة
إدماج 250.000 مستفيد خلال سنتي 2022 و2023 في اطار:
- عقود عمل محددة المدة (أوراش مؤقتة)
- تشجيع الإدماج المستدام لدى المشغلين عن طريق منحة دعم التشغيل

 مع احترام المبادئ التالية  

الأجر اللائق : يتمتع كل مستفيد من الحد الأدنى للأجر والتغطية الاجتماعية
المشغل (الجمعيات, التعاونيات والقطاع الخاص) : لا يوجد أي اتصال أو علاقة عضوية أو قانونية أو تعاقدية مع مؤسسات الدولة أو الجماعات الترابية                 
صرف الأجور : عن طريق مؤسسة البريد بنك أو أحد المؤسسات البنكية بتنسيق تام مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 

 مكونات البرنامج

أوراش عامة مؤقتة 

المكونات: تهدف إلى الاستجابة لحاجيات المواطنين من بنيات تحتية، كما تتوخى إنجاز أشغال وأنشطة ذات طابع مؤقت تندرج في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة، المزايا: الاستفادة من دخل شهري لا يقل عن الحد الدنى للأجر خلال مدة الورش؛ الاستفادة من التغطية الاجتماعية بما فيها التعويضات العائلية وفق القوانين والأنظمة الجاري بها العمل؛ تأطير داخل الورش بهدف تطوير مهارات وكفاءات المستفيدين؛ تسليم وثيقة من المشغل عند نهاية الورش لتعزيز حظوظ الإدماج لاحقا في إطار أنشطة اقتصادية مماثلة.
وتتحمل الدولة المصاريف المتعلقة بالأجر وحصة المشغل بالنسبة للتغطية الاجتماعية والتأمين عن حوادث الشغل 
الإطار التعاقدي: يتم توقيع اتفاقية بين وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات ومجلس كل إقليم أو عمالة يتم بموجبها تحديد عدد الأشخاص المزمع إدماجهم في إطار أوراش العمل المؤقتة، وكذا تحديد التزامات كل طرف. كما توقع اتفاقية بين مجلس الإقليم أو العمالة والجمعية أو التعاونية المنتقاة يتم بموجبها تحديد طبيعة الورش الموكل إنجازه إليها والمدة الزمنية التي سيستغرقها، إضافة إلى عدد الأشخاص الذين سيتم إدماجهم

أوراش لدعم الإدماج المستدام

المكونات: الاستجابة إلى خدمات موجهة للأشخاص والأسر والمجتمع والتي تعرف خصاصا على صعيد بعض المناطق، من قبيل محو الأمية والتعليم الأولي والاعتناء بالأشخاص المسنين والأنشطة الرياضية والثقافية والمطعمة المدرسية والخدمات الشبة الطبية ...؛ دعم القطاعات والمقاولات المتضررة من ؛ تداعيات جائحة كوفيد – 19 دعم المقاولات الراغبة في تشغيل الفئات المتضررة أو التي تعاني صعوبات في الإدماج
المهني.
المزايا: إدماج لمدة لا تقل عن 24 شهرا مع دخل لا يقل عن الحد الأدنى للأجر؛ الاستفادة من التغطية الاجتماعية بما فيها التعويضات العائلية وفق القوانين والأنظمة الجاري بها العمل؛ اكتساب تجربة مهنية.
وتمنح الدولة للمشغلين منحة للتحفيز على التشغيل
في حدود مبلغ 1500 درهما شهريا لمدة 18 شهرا
لكل مستفيد.
الفئات المستهدفة: الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الإدماج في سوق الشغل الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب الجائحة الصحية المرتبطة بكوفيد-19 أو لأسباب أخرى القطاعات والمقاولات المتضررة من الجائحة أو الراغبة في تشغيل الفئات المتضررة.
الإطار التعاقدي
بالنسبة للخدمات الموجهة للأشخاص والأسر والمجتمع: إطلاق طلب مشاريع في اتجاه الجمعيات والتعاونيات بالنسبة لكل خدمة طبقا لدفتر تحملات يتم إعداده لهذا الغرض إجراء عملية انتقاء الجمعيات والتعاونيات مع التركيز على ضمان استدامة الخدمة وقدرة الجمعية أو التعاونية على التشغيل لمدة لا تقل عن 24 شهرا؛ حصر لائحة الجمعيات والتعاونيات التي تم انتقاؤها مع تحديد طبيعة الخدمة وتوطينها.
بالنسبة للمقاولات المتضررة وتلك الراغبة في تشغيل الفئات المتضررة: إطلاق طلب مشاريع في اتجاه المقاولات المعنية إجراء عملية انتقاء المقاولات المعتية مع التركيز على المشاريع المقترحة ووقعها على التشغيل المستدام حصر المقاولات التي تم انتقاؤها مع تحديد طبيعة المهن والأعداد بالنسبة لكل مقاولة.
بالنسبة لعملية الإدماج
إطلاق عروض عمل من طرف كل مقاولة أو جمعية أو تعاونية معنية في اتجاه الفئات 
المستهدفة؛ 
- انتقاء المرشحين للعمل طبقا لمسطرة محددة يتم إعدادها لهذا الغرض؛
إيداع ملفات الاستفادة من منحة التشغيل لدى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات؛
توقيع بروتوكول الاستفادة من المنحة بين المشغل والوكالة بعد استيفاء الشروط اللازمة؛
إبرام عقود عمل مع الأشخاص الذين تم انتقاؤهم مع الالتزام بتشغيلهم لمدة لا تقل عن 24 شهرا
العمل على تسجيل الأجراء بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
تسديد الأجور شهريا لفائدة الأجراء على ألا تقل عن الحد الأدنى للأجر؛
التصريح الشهري بالأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 
إعداد تقرير فصلي من طرف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات يتم توجيهه إلى اللجنة الجهوية















author-img
Maroc Que J'adore est une plateforme en ligne dédiée à tous les amoureux du Maroc et de la France. Découvrez notre sélection minutieuse de produits artisanaux authentiques et vivez des aventures uniques à travers le charme envoûtant de ces deux magnifiques pays. Nous vous offrons des conseils de voyage personnalisés, des informations pratiques sur les destinations incontournables, ainsi que des actualités culturelles et touristiques.

تعليقات

التنقل السريع